scan0043

 

                                                       
 

المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية

 
 

تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية

 
 

وزن المحور (%)

 
 

 

 

1. المحور الرئيسي   الأول: سوسيولوجيا التربية.

 

 

 
 

1.2. المجال الفرعي1: تيارات سوسيولوجيا التربية

 
 

15%

 
 

2.2. المجال الفرعي2: التنشئة الاجتماعية

 

 

 
 

3.2 المجال الفرعي3 : سوسيولوجيا   المعرفة المدرسية

 

 

 
 

4.2. المجال الفرعي4: سوسيولوجيا النظام التربوي

 

 

 
 

5.2. المجال الفرعي5: المدرسة والتنمية

 

 

 
 

2. المحور الرئيسي   الثاني: دينامية الجماعات

 

 

 

 

 
 

1.3. المجال الفرعي1: مقاربات دينامية الجماعات

 

 

 
 

25%

 
 

2.3. المجال الفرعي2: دينامية الجماعات الصغرى : جماعة القسم

 

 

 
 

3.3. المجال الفرعي3: القيادة وأدوار المدرس

 

 

 
 

4.3. المجال الفرعي4: التفاعلات داخل جماعة القسم: التفاعل البيداغوجي

 

 

 
 

3. 5. المجال الفرعي 5: آليات التواصل داخل جماعة القسم : التواصل   البيداغوجي

 
 

3. المحور الرئيسي   الثالث: نظريات التعلم

 

 

 

 

 

 

 
 

1.5. المجال الفرعي1: ا.النظريات السلوكية

 

 

 
 

25%

 
 

2.5. المجال الفرعي2: النظرية الجشطلتية

 

 

 
 

3.5. المجال الفرعي3: النظرية البنائية

 

 

 
 

4.5. المجال الفرعي4: النظرية السوسيو- بنائية

 

 

 
 

5.5. المجال الفرعي 5: النظريات المعرفية

 

 

 

 

 
 

 

 

4. المحور الرئيسي   الرابع: تدبير وتنشيط التعلمات

 

 

 
 

1.6. المجال الفرعي1: البيداغوجيات: الأهداف، حل   المشكلات، الفارقية، الكفايات، المشروع، الخطأ... 

 

 

 
 

35%

 
 

2.6. المجال الفرعي2: تقنيات التنشيط: العرض، لعب الأدوار، تقنية فيلبس، الحوار، المساءلة، دراسة الحالة...

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 


مراجع للاستئناس:

مراجع باللغة العربية ووثائق رسمية:

الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

الكتاب الأبيض، وزارة التربية الوطنية المغربية، لجن مراجعة المناهج والبرامج، غشت 2001:أجزاء الكتاب الأبيض من واحد إلى ثمانية.

scan0041

 

                                       
 

المجالات الرئيسية للاختبار

 
 

المجالات الفرعية   وامتداداتها 

 
 

وزن المجال الفرعي

 
 

1. المجال الرئيسي الأول : التنظيم  البيداغوجي 

 

 

 

يشمل هذا المجال كل الجوانب المتعلقة بهيكلة أسلاك التعليم والتنظيم   البيداغوجي للمراحل التعليمية وآليات التدرج داخل الأسلاك وبينها.

 

 

 
 

1.1. هيكلة وتنظيم التعليم الأولي   والابتدائي والثانوي الإعدادي.

 
 

40%

 
 

1.2. التقويم والامتحانات بالتعليم   الابتدائي.

 
 

60%

 
 

2. المجال الرئيسي الثاني: الرفع   من جودة التربية والتكوين

 

 

 

يهم هذا المجال العناصر المكونة للنظام التربوي من حيث مناهجه ومكوناته   وتنظيم الدراسة على مستوى المؤسسة التعليمية.

 
 

2.1. البرامج   والمناهج والكتب المدرسية بالمدرسة الابتدائية.

 
 

50%

 
 

2.2. استعمالات   الزمن والإيقاعات المدرسية والبيداغوجية بالمدرسة الابتدائية.

 
 

40%

 
 

2.3. استعمال   تكنولوجيات الإعلام والتواصل.

 
 

10%

 
 

.3 المجال الرئيسي الثالث:    نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي 

 

 

 

 يهتم هذا المجال بالجوانب   المتصلة بدور المدرسة في تقديم خدمات التربية والتعليم لجميع التلاميذ ومناحي   اندماجها في محيطها.

 
 

3.1. تكييف المؤسسة التعليمية مع   محيطها.

 
 

80%

 
 

3.2. تنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين.

 
 

20%

 

 

 

 

 

 

 

 


scan0042

 

 

                           

 

المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية

 
 

تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية

 
 

وزن المحور (%)

 
 

1. المحور الرئيسي الأول:  دينامية   الجماعات

 

 

 

 

 

 

1.3. المجال الفرعي 1: مقاربات دينامية الجماعات

 

 

 
 

50%

 
 

2.3. المجال الفرعي 2: دينامية الجماعات الصغرى :   جماعة القسم

 

 

 
 

3.3. المجال الفرعي 3 : القيادة وأدوار المدرس

 

 

 
 

4.3. المجال الفرعي 4: التفاعلات داخل جماعة القسم:   التفاعل البيداغوجي

 

 

 
 

3. 5. المجال الفرعي 5: آليات التواصل داخل جماعة   القسم : التواصل البيداغوجي

 

 

 
 

 

 

2. المحور الرئيسي الثاني: البيداغوجيات والتنشيط

 

 

 
 

1.6. المجال الفرعي1: البيداغوجيات: الأهداف، حل   المشكلات، الفارقية، الكفايات، المشروع، الخطأ...  

 

 

 
 

50%

 
 

2.6. المجال الفرعي2:   تقنيات التنشيط: العرض، لعب الأدوار، تقنية فيلبس، الحوار، المساءلة، دراسة   الحالة...