امتحان ولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي دورة 2006
المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية |
تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية |
وزن المحور (%) |
1. المحور الرئيسي
الأول: سوسيولوجيا التربية. |
1.2. المجال الفرعي1: تيارات سوسيولوجيا التربية |
15% |
2.2. المجال الفرعي2: التنشئة الاجتماعية |
||
3.2 المجال الفرعي3 : سوسيولوجيا
المعرفة المدرسية |
||
4.2. المجال الفرعي4: سوسيولوجيا النظام التربوي |
||
5.2. المجال الفرعي5: المدرسة والتنمية |
||
2. المحور الرئيسي
الثاني: دينامية الجماعات |
1.3. المجال الفرعي1: مقاربات دينامية الجماعات |
25% |
2.3. المجال الفرعي2: دينامية الجماعات الصغرى : جماعة القسم |
||
3.3. المجال الفرعي3: القيادة وأدوار المدرس |
||
4.3. المجال الفرعي4: التفاعلات داخل جماعة القسم: التفاعل البيداغوجي |
||
3. 5. المجال الفرعي 5: آليات التواصل داخل جماعة القسم : التواصل
البيداغوجي |
||
3. المحور الرئيسي
الثالث: نظريات التعلم |
1.5. المجال الفرعي1: ا.النظريات السلوكية |
25% |
2.5. المجال الفرعي2: النظرية الجشطلتية |
||
3.5. المجال الفرعي3: النظرية البنائية |
||
4.5. المجال الفرعي4: النظرية السوسيو- بنائية |
||
5.5. المجال الفرعي 5: النظريات المعرفية |
||
4. المحور الرئيسي
الرابع: تدبير وتنشيط التعلمات |
1.6. المجال الفرعي1: البيداغوجيات: الأهداف، حل
المشكلات، الفارقية، الكفايات، المشروع، الخطأ... |
35% |
2.6. المجال الفرعي2: تقنيات التنشيط: العرض، لعب الأدوار، تقنية فيلبس، الحوار، المساءلة، دراسة الحالة... |
مراجع
للاستئناس:
مراجع باللغة العربية ووثائق رسمية:
الميثاق الوطني للتربية
والتكوين.
الكتاب الأبيض، وزارة التربية
الوطنية المغربية، لجن مراجعة المناهج والبرامج، غشت 2001:أجزاء الكتاب
الأبيض من واحد إلى ثمانية.
المجالات الرئيسية للاختبار |
المجالات الفرعية
وامتداداتها |
وزن المجال الفرعي |
1. المجال الرئيسي الأول : التنظيم البيداغوجي يشمل هذا المجال كل الجوانب المتعلقة بهيكلة أسلاك التعليم والتنظيم
البيداغوجي للمراحل التعليمية وآليات التدرج داخل الأسلاك وبينها. |
1.1. هيكلة وتنظيم التعليم الأولي
والابتدائي والثانوي الإعدادي. |
40% |
1.2. التقويم والامتحانات بالتعليم
الابتدائي. |
60% |
|
2. المجال الرئيسي الثاني: الرفع
من جودة التربية والتكوين يهم هذا المجال العناصر المكونة للنظام التربوي من حيث مناهجه ومكوناته
وتنظيم الدراسة على مستوى المؤسسة التعليمية. |
2.1. البرامج
والمناهج والكتب المدرسية بالمدرسة الابتدائية. |
50% |
2.2. استعمالات
الزمن والإيقاعات المدرسية والبيداغوجية بالمدرسة الابتدائية. |
40% |
|
2.3. استعمال
تكنولوجيات الإعلام والتواصل. |
10% |
|
.3 المجال الرئيسي الثالث:
نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي يهتم هذا المجال بالجوانب
المتصلة بدور المدرسة في تقديم خدمات التربية والتعليم لجميع التلاميذ ومناحي
اندماجها في محيطها. |
3.1. تكييف المؤسسة التعليمية مع
محيطها. |
80% |
3.2. تنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين. |
20% |
المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية |
تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية |
وزن المحور (%) |
1. المحور الرئيسي الأول: دينامية
الجماعات
|
1.3. المجال الفرعي 1: مقاربات دينامية الجماعات |
50% |
2.3. المجال الفرعي 2: دينامية الجماعات الصغرى :
جماعة القسم |
||
3.3. المجال الفرعي 3 : القيادة وأدوار المدرس |
||
4.3. المجال الفرعي 4: التفاعلات داخل جماعة القسم:
التفاعل البيداغوجي |
||
3. 5. المجال الفرعي 5: آليات التواصل داخل جماعة
القسم : التواصل البيداغوجي |
||
2. المحور الرئيسي الثاني: البيداغوجيات والتنشيط |
1.6. المجال الفرعي1: البيداغوجيات: الأهداف، حل
المشكلات، الفارقية، الكفايات، المشروع، الخطأ... |
50% |
2.6. المجال الفرعي2:
تقنيات التنشيط: العرض، لعب الأدوار، تقنية فيلبس، الحوار، المساءلة، دراسة
الحالة... |