06 octobre 2007

الوسائل التعليمية

  الوسائل التعليمية - تقنيات التعليم لـم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة ، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً متلاحقاً كبيراً في الأونة الاخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة وقد مرت الوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في ظل ارتباطها... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:20 - Permalien [#]

06 octobre 2007

مفاهيم تربوية أساسية

  مفاهيم تربوية أساسية في هذا المحور سنحاول التعريف ببعض المفاهيم الأساسية ، التي يمكن اعتبارها من بين المفاتيح الضرورية لولوج عالم التربية والتعليم ، كالتربية البيداغوجيا ، الديداكتيك، الميتودولوجيا ،الديداكسولوجيا والمنهاج التربوي. وهذا لايعني أنها هي الوحيدة. ومن المعروف أن حقل التربية يعج بمفاهيم متعددة ومتجددة،كما أن المفاهيم في حقل التربية ، كحقل إنساني، يعرف إشكالية التحديد الدقيق و الأ حادي ،بحيث نجد لكل مفهوم عدة تعاريف ، تختلف باختلاف التوجهات والخلفيات الفكرية والمعطيات الزمانية والمكانية لأصحابها .ورغم... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:25 - Permalien [#]
06 octobre 2007

نظريات التعلم

كتاب نظريات التعلم(للتحميل مجانا) سلسلة عالم المعرفة -  acrobat reader +winrar   يحتاج ل LEARNING_THEORIES1للتحميل اضغط هنا LEARNING_THEORIESللتحميل اضغط هنا نظرية بیاجیه البنائیة في النمو المعرفي إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات (قسم علم النفس ، جامعة أم القرى، طالبه ببرنامج الدكتوراه) acrobat reader    يحتاج ل Piagetللتحميل اضغط هنا نظريات التعلم السلوكیةمقدمه ، نظرية بافلوف ، نظرية واطسون ، نظرية ثورنديك ، نظرية سكنر ،نظريةجاثرينظرية دولر ومیلر ، نظرية ھل ،... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:29 - Permalien [#]
06 octobre 2007

برنامج معالجة صعوبات التعلم

برنامج معالجة صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى في مدارس التعليم الأساسي و دور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم   إعداد: سعاد بنت مبارك الفوري       موجهة تربية خاصة- دائرة محو الأمية والتربية الخاصة  المقدمة:        يعاني حوالي 20%  من مجموع الطلاب في العالم من أحد أشكال صعوبات التعلم و 10% من مجموع الطلاب يعانون مما يعرف بعسر القراءة الذي يعيق تقدمهم الأكاديمي و يؤدي إلى هدر طاقاتهم و إمكاناتهم و ينعكس... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:30 - Permalien [#]
06 octobre 2007

مفهوم الفشل الدراسي / الهدر المدرسي

مفهوم الفشل الدراسي < الهدر المدرسي> مدلولات تعدد التسمية واضطرابها بقلم عبد النور إدريس للفشل الدراسي مدلولات تعددت فيها التسمية واضطربت، فقد ارتبط لدى كل التربويين "الفشل الدراسي" بمفهوم التعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر، التخلف واللا تكيف الدراسي وكثير من المفاهيم التي تلاقى تاريخها والتي تعمل في سبيل جعل سوسيولوجيا التربية أداة لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها للا مساواة، تهم بالخصوص التطبيقات البيداغوجية. إلا أن مصطلح الفشل الدراسي له نهائية مدلول ضمني حيث... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:35 - Permalien [#]
06 octobre 2007

أدارة الجودة في التعليم

أدارة الجودة في التعليمqualité_إضغط هنا
Posté par marrakechprof à 21:37 - Permalien [#]


06 octobre 2007

الميثاق

الميثاق الوطني للتربية و التكوين +++بتصرف   الأول: نشر التعليم و ربطه بالمحيط الإقتصادي الثاني: التنظيم البيداغوجي الثالث: الرفع من جودة التربية و التكوين الرابع: الموارد البشرية الخامس: التسيير و التدبير السادس:الشراكة و التموين   تعتبر الفلسفة التربوية الإطار المرجعي الذي يعتمد عليه أي نظام في توجيه و تنظيم نظامه التربوي . فعلى أساسها يتم التخطيط للتعليم و التعلم , و على أساسها يتم اختيار المقاربات و الطرائق التربوية ... يعتبر الميثاق الوطني للتربية و التكوين هو الجسد لهذه الفلسفة... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:40 - Permalien [#]
06 octobre 2007

الكتاب الأبيض

Livre_Blanc_Tome_1_Primaireالكتاب الأبيض اضغط هنا للتحميل
Posté par marrakechprof à 21:42 - Permalien [#]
06 octobre 2007

تحليل النصوص التربوية

تحليل النصوص التربوية الفهرس 1*المقاربة الأولى :  كيف نحلل النصوص التربوية و الديداكتيكية؟ 2* المقاربة الثانية: مراحل و تقنيات تحليل نص تربوي مفتوح 3*مراحل و تقنيات تحليل نص تربوي موجه:  -* توجيهات عامة  -*نموذج لنص تربوي و تحليله للتعرف على تقنيات ومنهجية تحليل النصوص نورد مقاربتين في هذا الإطار ، الأولى حاولت الإجابة عن كيفية تحليل النصوص التربوية و الديداكتيكية بصفة عامة ، و الثانية حاولت أن تمدنا بمراحل و تقنيات تحليل نوعين من النصوص ، الأول مفتوح و الثاني موجه، لنرى ذلك فيما يلي: ... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:45 - Permalien [#]
06 octobre 2007

تصحيح الامتحان المهني لولوج السلم 10 دورة 2006

  الامتحان المهني لولوج السلم 10 دورة 2006 اختبار في التربية وعلم النفس - تصحيح-    نص الموضوع:     إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.    وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات... [Lire la suite]
Posté par marrakechprof à 21:48 - Permalien [#]