الكفايات
الكفايات
التعريف:
محمد
الدريج: الكفاية هي البطانة الداخلية للإنجاز و التي تلعب دورا المحرك. إنها نموذج
مستبطن و مكتسب غير مرئي لا يلاحظ إلا من خلال إنجازات و سلوكات.
Philippe Perreneud : قدرة على التصرف بفعالية في نمط محدد من الوضعيات و هي قدر تستند على المعارف
و المحتويات، لكنها لا تختزل فيها. الكفاية بناء تتجاوز الذكاء العملي و تتأسس على
خطاطات schémas قياسية و
استكشافية تساعد على الكشف و تحديد نمط المشكلة كما تسرع تحريك mobilisation المعارف المناسبة و تدعم البحث عن استراتيجيات التصرف
الفعال. هذه الخطاطات تتكون بفضل التدرب على تجارب متجددة و مطولة مبنينة.
بالنسبة ل Le Boterf:الكفاية ليست حالة أو معرفة مملوكة، إنها لا تختزل في
معرفة أو مهارة، و ليست شبيهة لخبرة التكوين. إن امتلاك المعارف أو القدرات لا
يعني أن يكون المرء كفء... لا تكمن الكفاية في موارد {معارف قدرات مهارات مواقف
مندمجة بشكل مركب...} يتوجب تعبئتها، بل في استعمال هذه التعبئة نفسها بهذه
الموارد في سياق نشاط معين
الكفاية
هي قدرة تنتج عن الدمج الملائم للمعارف و الإتقان وحسن التواجد مع الذات و مع
الغير.
خصائص الكفايات
*الكفاية هي مرمى للتكوين cible فهي شكل من الأهداف التي ينبغي الوصول إليها من خلال تكوين(terminale) و هذا الهدف يرتبط بمقياس أو قيمة
ملائمة لمستوى التكوين . و يستمد واقعيته من خلال علاقته الواقعية لنتائج ما بعد
التكوين.-الحياة. الشغل. إذ من خلال تحليل وضعيات العمل أو الشغل أو وضعيات الحياة
الشخصية و الاجتماعية يمكن اختيار الكفايات التي ينبغي تحقيقها داخل برنامج ما.
* الكفاية مجموعة
مدمجة من المهارات(globale):الكفاية تتضمن مجموعة من المهارات للمجالات
المعرفية و السوسيووجدانية والسيكوحركية و بالتالي فهي ليست ذات بعد وحيد بل مجموعةun ensemble
من مبينة تدمج مختلف المعارف المكونة للكفاية.
* الكفاية
مهارة مكتسبة عن طريق الخبرة: الكفاية
مهارة؛ أي قدرة على حل مشكلة ما،بدرجة من الإتقان عقب اشتغال متواتر.
* الكفاية تعتمد على شبكة منظمة من المعارف
الملائمة: تعتمد هذه المهارة على
معارف تختار و فق أهميتها و صلاحيتها، و وفق درجة إتقانها لفعل ما داخل الحياة
الواقعية
*الكفاية
قدرة على الفعل المستقل:توقع وضعيات تسمح للتلميذ بالاعتماد على نفسه.
-بناء
تصور حول المشكلة المراد حلها و توقع نتائج الأفعال.
-
بناء منهجية تسمح بالوصول للغرض المتوخى.
-
العمل على التقييم الذاتي.
*الكفاية تدل
على المهارة التي تحدد و تحل المشاكل: ترتبط هذه
المهارة[الكفاية] بحل المشاكل الخاصة المرتبطة بمجال فعل معين.
*الكفاية
قدرة ممنهجة:الكفاية هي القدرة على
تحديد و حل المشكل بسرعة مع المحافظة على الجودة و ذلك يتطلب أن
يكون قد استوعب و استدمج إجراءات تشغيل الكفاية. وفق هذا المفهوم تفيد القدرة على
الفعل المباشر و الناجع.
*الكفاية
قدرة مستعرضة: أفعال يشغلها التلميذ
داخل وضعيات مختلفة بحيث تمكن الكفاية من استدعاء القدرات الضرورية و التي تتميز
بنوع من الاستقرارية على مستوى الإنجاز و الإجرائية. و على التلميذ أن يتجاوز
خصوصية كل فعل و التمكن من إنجاز أفعال أخرى. ضمن نفس الإطار في مجالات أخرى.
الكفاية
قدرة قارة: قدرة دائمة لأفعال ناجعة حيث تحول؛ بواسطة الاشتغال
المتكرر بشكل مستقل، من فعل مؤقت إلى مكتسبات تعبأ في وضعيات حياتية...عامل
الاستقرار هذا يشكل عاملا ممنهجا للجودة.
خلاصة:الكفاية نسق من المعارف
المفاهيمية و المهارية و التي تنتظم على شكل خطاطات إجرائية تمكن داخل، فئة من
الوضعيات< المواقف>، من التعرف على مهمة-مشكلة و حلها بإنجاز< أداء>
ملائم.
أنواع الكفايات
تصنف الكفايات –بصفة عامة-
إلى نوعين أساسيين : كفايات
نوعية و كفايات مستعرضة.
الكفايات
النوعية: و هي
الكفايات المرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين .و لذا فهي
أقل شمولية من الكفايات المستعرضة. وقد تكون سبيلا إلى تحقيق الكفايات المستعرضة
الكفايات
المستعرضة : و تسمى كذلك
الكفايات الممتدة . ويقصد بها الكفايات العامة التي لا ترتبط بمجال محدد أو
مادة دراسية معينة , و إنما يمتد توظيفها إلى مجالات عدة أو مواد مختلفة. و
لهذا السبب, فإن هذا النوع من الكفايات يتسم بغنى مكوناته , إ ذ تسهم في
إحداثه تداخلات متعددة من المواد , كما يتطلب تحصيله زمنا أطول. فلو فرضنا أننا بصدد الحديث هن امتلاك آليات التفكير
العلمي ككفاية , فإن مستوى هذه الكفاية يجعل منها كفاية مستعرضة و ذلك لأنها
مرتبطة بأكثر من تخصص إذ أن التفكير العلمي ليس مقتصرا على النشاط العلمي أو
الرياضيات أو ..., بل يدخل ضمن كل التخصصات . إن هذا النوع من الكفايات يمثل درجة
عليا من الضبط و الإتقان . لذلك تسمى كفايات قصوى أو كفايات ختامية,
لأنها أقصى ما يمكن لأن يحرزه الفرد. و هذا طبيعي لأن هذا النوع من الكفايات تتدخل
في بنائه و تكوينه تخصصات عدة متفاعلة فيما بينها , كما أن امتلاكه يشترط تعلما
مسترسلا و واعيا طيلة الحياة الدراسية للمتعلم. فكفاية حل مسألة في الفيزياء
تتدخل فيها كفايات مرتبطة بالرياضيات و اللغة...الخ
المهارة : يقصد بالمهارة , التمكن من أداء مهمة
محددة بشكل دقيق يتسم بالتناسق و النجاعة و الثبات النسبي
الأداء ( performance) : يقصد به القيام
بمهام في شكل أنشطة أو سلوكات آنية و محددة و قابلة للملاحظة و القياس , و على
مستوى عال من الدقة و الوضوح و يعتبر الأداء أو الإنجاز ركنا أساسيا لوجود الكفاية
. ( Legendre R 1988)
تقريب مفهوم القدرة : القدرة هي الحالة الني يكون الفرد فيها متمكنا من النجاح
في إنجاز معين , كالقدرة على التحليل و التركيب و المقارنة و التأليف ... و
يعرف ميريو ( Merieu 1990 ) القدرة بأنها "
نشاط فكري ثابت قابل للنقل في حقول معرفية مختلفة ¸فهي مصطلح يستعمل غالبا كمرادف
للمعرفة –الفعل ( savoir faire )