Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
  • السلام عليكم و رحمة الله هذه نصوص مقتضبة عن بيداغوجيا الكفايات و ما تعلق بها من مواضيع. جمعت بفضل الله من مؤلفات و مواقع من الانترنت. أسأل الله لكم التوفيق . وأسألكم صالح الدعاء لي و للمؤلفين. عبد الهادي
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
6 octobre 2007

الكفايات

الكفايات

التعريف:

محمد الدريج: الكفاية هي البطانة الداخلية للإنجاز و التي تلعب دورا المحرك. إنها نموذج مستبطن و مكتسب غير مرئي لا يلاحظ إلا من خلال إنجازات و سلوكات.

Philippe Perreneud : قدرة على التصرف بفعالية في نمط محدد من الوضعيات و هي قدر تستند على المعارف و المحتويات، لكنها لا تختزل فيها. الكفاية بناء تتجاوز الذكاء العملي و تتأسس على خطاطات schémas  قياسية و استكشافية تساعد على الكشف و تحديد نمط المشكلة كما تسرع تحريك mobilisation المعارف المناسبة و تدعم البحث عن استراتيجيات التصرف الفعال. هذه الخطاطات تتكون بفضل التدرب على تجارب متجددة و مطولة مبنينة.

 بالنسبة ل Le Boterf:الكفاية ليست حالة أو معرفة مملوكة، إنها لا تختزل في معرفة أو مهارة، و ليست شبيهة لخبرة التكوين. إن امتلاك المعارف أو القدرات لا يعني أن يكون المرء كفء... لا تكمن الكفاية في موارد {معارف قدرات مهارات مواقف مندمجة بشكل مركب...} يتوجب تعبئتها، بل في استعمال هذه التعبئة نفسها بهذه الموارد في سياق نشاط معين

الكفاية هي قدرة تنتج عن الدمج الملائم للمعارف و الإتقان وحسن التواجد مع الذات و مع الغير.

خصائص الكفايات

 

*الكفاية هي مرمى للتكوين cible فهي شكل من الأهداف التي ينبغي الوصول إليها من خلال تكوين(terminale) و هذا الهدف يرتبط بمقياس أو قيمة ملائمة لمستوى التكوين . و يستمد واقعيته من خلال علاقته الواقعية لنتائج ما بعد التكوين.-الحياة. الشغل. إذ من خلال تحليل وضعيات العمل أو الشغل أو وضعيات الحياة الشخصية و الاجتماعية يمكن اختيار الكفايات التي ينبغي تحقيقها داخل برنامج ما.

* الكفاية مجموعة مدمجة من المهارات(globale):الكفاية تتضمن مجموعة من المهارات للمجالات المعرفية و السوسيووجدانية والسيكوحركية و بالتالي فهي ليست ذات بعد وحيد بل مجموعةun ensemble من مبينة تدمج مختلف المعارف المكونة للكفاية.

* الكفاية مهارة مكتسبة عن طريق الخبرة: الكفاية مهارة؛ أي قدرة على حل مشكلة ما،بدرجة من الإتقان عقب اشتغال متواتر.

 * الكفاية تعتمد على شبكة منظمة من المعارف الملائمة: تعتمد هذه المهارة على معارف تختار و فق أهميتها و صلاحيتها، و وفق درجة إتقانها لفعل ما داخل الحياة الواقعية

*الكفاية قدرة على الفعل المستقل:توقع وضعيات تسمح للتلميذ بالاعتماد على نفسه.

-بناء تصور حول المشكلة المراد حلها و توقع نتائج الأفعال.

- بناء منهجية تسمح بالوصول للغرض المتوخى.

- العمل على التقييم الذاتي.

*الكفاية تدل على المهارة التي تحدد و تحل المشاكل: ترتبط هذه المهارة[الكفاية] بحل المشاكل الخاصة المرتبطة بمجال فعل معين.

 

*الكفاية قدرة ممنهجة:الكفاية هي القدرة على تحديد و حل المشكل بسرعة مع المحافظة على الجودة و ذلك يتطلب أن يكون قد استوعب و استدمج إجراءات تشغيل الكفاية. وفق هذا المفهوم تفيد القدرة على الفعل المباشر و الناجع.

 

*الكفاية قدرة مستعرضة: أفعال يشغلها التلميذ داخل وضعيات مختلفة بحيث تمكن الكفاية من استدعاء القدرات الضرورية و التي تتميز بنوع من الاستقرارية على مستوى الإنجاز و الإجرائية. و على التلميذ أن يتجاوز خصوصية كل فعل و التمكن من إنجاز أفعال أخرى. ضمن نفس الإطار في مجالات أخرى.

 

الكفاية قدرة قارة: قدرة دائمة لأفعال ناجعة حيث تحول؛ بواسطة الاشتغال المتكرر بشكل مستقل، من فعل مؤقت إلى مكتسبات تعبأ في وضعيات حياتية...عامل الاستقرار هذا يشكل عاملا ممنهجا للجودة. 

خلاصة:الكفاية نسق من المعارف المفاهيمية و المهارية و التي تنتظم على شكل خطاطات إجرائية تمكن داخل، فئة من الوضعيات< المواقف>، من التعرف على مهمة-مشكلة و حلها بإنجاز< أداء> ملائم.  

أنواع الكفايات

تصنف الكفايات –بصفة عامة- إلى نوعين أساسيين : كفايات نوعية و كفايات مستعرضة.

الكفايات النوعية: و هي الكفايات المرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين .و لذا فهي أقل شمولية من الكفايات المستعرضة. وقد تكون سبيلا إلى تحقيق الكفايات المستعرضة

الكفايات المستعرضة : و تسمى كذلك الكفايات الممتدة . ويقصد بها الكفايات العامة التي لا ترتبط بمجال محدد أو مادة دراسية معينة , و إنما يمتد توظيفها إلى مجالات عدة أو مواد مختلفة. و لهذا السبب, فإن هذا النوع من الكفايات يتسم بغنى مكوناته , إ ذ تسهم في إحداثه  تداخلات متعددة من المواد , كما يتطلب تحصيله زمنا أطول. فلو فرضنا أننا بصدد الحديث هن امتلاك آليات التفكير العلمي ككفاية , فإن مستوى هذه الكفاية يجعل منها كفاية مستعرضة و ذلك لأنها مرتبطة بأكثر من تخصص إذ أن التفكير العلمي ليس مقتصرا على النشاط العلمي  أو الرياضيات أو ..., بل يدخل ضمن كل التخصصات . إن هذا النوع من الكفايات يمثل درجة عليا من الضبط و الإتقان . لذلك تسمى كفايات قصوى أو كفايات ختامية, لأنها أقصى ما يمكن لأن يحرزه الفرد. و هذا طبيعي لأن هذا النوع من الكفايات تتدخل في بنائه و تكوينه تخصصات عدة متفاعلة فيما بينها , كما أن امتلاكه يشترط تعلما مسترسلا و واعيا طيلة الحياة الدراسية  للمتعلم. فكفاية حل مسألة في الفيزياء تتدخل فيها كفايات مرتبطة بالرياضيات و اللغة...الخ

المهارة : يقصد بالمهارة , التمكن  من أداء مهمة محددة بشكل دقيق يتسم بالتناسق و النجاعة  و الثبات النسبي

الأداء performance) : يقصد به القيام بمهام في شكل أنشطة أو سلوكات آنية و محددة و قابلة للملاحظة و القياس , و على مستوى عال من الدقة و الوضوح و يعتبر الأداء أو الإنجاز ركنا أساسيا لوجود الكفاية .    ( Legendre R  1988)

تقريب مفهوم القدرة : القدرة هي الحالة الني يكون الفرد فيها متمكنا من النجاح في إنجاز معين , كالقدرة على التحليل و التركيب و المقارنة و التأليف ...  و يعرف ميريو (  Merieu 1990 ) القدرة بأنها " نشاط فكري ثابت قابل للنقل في حقول معرفية مختلفة ¸فهي مصطلح يستعمل غالبا كمرادف للمعرفة –الفعل ( savoir faire )

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité