Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
  • السلام عليكم و رحمة الله هذه نصوص مقتضبة عن بيداغوجيا الكفايات و ما تعلق بها من مواضيع. جمعت بفضل الله من مؤلفات و مواقع من الانترنت. أسأل الله لكم التوفيق . وأسألكم صالح الدعاء لي و للمؤلفين. عبد الهادي
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
6 octobre 2007

لماذ الوضعية المسألة؟

لماذ الوضعية المسألة؟

قد يعمل المدرس على بناء متوالية ديداكتيكية لكنة يفشل في تحقيق تفاعل المتعلمين معه و مع المادة الدراسية، ما دام المتعلمون يفتقدون حسب فيليب ميريو الرغبة في التعلم و الإرادة في المعرفة اللتين تجعلان المتعلم ينخرط في التعلم و يتحمل محنه.

و أهم إجراء لإثارة الرغبة هو تحويل المعرفة إلى لغز، و عليه فإنه على المدرس أن يوقظ هذه الرغبة عن طريق تلغيز المعرفة أي عن طريق تصور وضعيات مشاكل صعبة و قابلة للتجاوز و ترفع من احتمال حدوث التعلم لا يتحقق إلا بإزاحة العوائق أثناء إنجاز المهمة.

فالكفاية ليست أي وضعية ديداكتيكية و إنما هي وضعية لا يستطيع فيها المتعلم حل المشكل بكل سهولة، أو بمجرد التكرار البسيط أو تطبيق معارف مكتسبة بشكل آلي؛ لأن المهمة التي يٌطلب من المتعلم انجازها يتم بناؤها بناءا يستدعي تجاوز عائق يفرض على المتعلم استنفار موارده و فحصها، وضع فرضيات، إثباتها أو دحضها أو تعديلها، ابتكار الحلول، اتخاذ قرارات، بناء معارف لم يتعرف عليها من قبل، تعبئة موارد قديمة بسياقات و وضعيات جديدة. فالكفاية حسب فيليب ميريو هي وجود ذات أمام وضعية. فأحد العناصر المكونة للكفاية هي التكيف مع الوضعية الجديدة و التصرف فيها بفعالية و هكذا فإن المعرفة لا تشكل نقطة انطلاق المنهجية البيداغوجية، و إنما تشكلها المهام التي تستنفر الموارد التي يتوقف جدواها على مدى صلاحيتها ووظيفتها في تجاوز العائق الذي تتضمنه الوضعية المشكلة لهذا الهدف يجب:

- أن تنتظم حول تخطي عائق محدد سابقا.

- أن تتضمن مقاومة كافية تقود إلى استنفار معرف المتعلم الممكنة و كذلك تمثلاته بشكل يقود على إعادة النظر فيها و بناء أفكار جديدة.

و بذلك تؤدي الوضعية المشكل ثلاث وظائف:

 - شهويةérotique : تسعى إلى إثارة اللغز الذي يولد الرغبة في المعرفة.

- تحرريةémancipatrice: تتيح لكل شخص أن يطور أساليبه الفعالة لحل مشكل.

  - ديداكتيكية didactique: تتيح للفرد يملك المشكل.

الوضعية التعليمية (apprentissage situation d   )

3.1.1مفهوم الوضعية التعليمية

و يقصد بالوضعية "مجموعة من الظروف يوجد فيها الفرد , و يفرض عليه إقامة علاقات محددة و مضبوطة , مجردة و ملموسة مع الجماعة و البيئة التي يعيش فيها و يتحرك فيها..."( 1974  p .244...  Leif J…) .كما يقصد بها  وجود المتعلم في مجال يعده سيكولوجيا و ماديا للتعلم , أي وجوده ضمن مجموعة من المغطيات الذاتية ( الشخصية ) و الاجتماعية و المدرسية التي لها علاقة بالكفاية المراد تحقيقها .

و يمكن ترجمة الوضعية التعليمية و تحليلها إلى مجموعة من المركبات المرتبطة فيما بينها , و منها على الخصوص:

-        العامل الذاتي للمتعلم : و يدخل ضمن ذلك خصوصياته السيكولوجية و الاجتماعية من حيث الاهتمام بالموضوع و الميل إليه و الاستعداد لتعلمه و مناقشته .

-       العامل الديدكتيكي : و يدخل ضمن كل الجوانب التي تيسر التعلم , و منها الأدوات التعليمية و المقاربات البيداغوجية و المحتويات و الأنشطة .

-        العامل التواصلي : يرتبط بالعامل السابق و يدخل ضمن الطرائق التشاركية : دينامية الجماعات...

و بهذا المعنى فإن الوضعية التعليمية ترتبط بما يصطلح عليه بستراتيجية التعليم/التعلم (  stratégie d ' enseignement/apprentissage)  .و التي يقصد في معناها العام تنظيم التعلم و تخطيطه وفق التالي : 

-        الكفاية المراد تحقيقها تنبني على مجموعة من الأهداف التي لا تعتبر غاية في حد ذاتها ...

-        يتطلب إحراز ذلك مراعاة حاجات المتعلم و مكتسبا ته , و الانطلاق منها  بناء على مجموعة من الشروط و الأدوات البيداغوجية : الطرائق و الوسائل و التقنيات ...و التي من ضمنها البيداغوجية الفارقية و تقنيات التنشيط و التقويم و الدعم .

3.1.2  الوضعية – المسالة .

    من بين الوضعيات التي تثير الاهتمام حين الحديث عن الكفايات , الوضعيات المسألة؛ فرغم أن الوضعيات التعلمية متعددة و متنوعة , فالوضعية المسألة قد تأخذ في هذا الإطار دلالة " مجموعة من المعلومات التي ينبغي تمفصلها و الربط بينها للقيام بمهمة في سياق معين (      2000 De Ketele-Roegers)

    و بعكس وضعيات الحياة اليومية التي يفرضها الأحداث التي تعيشها , تكون الوضعيات  - المسألة مبنية و مدرجة في صيرورة منظمة من التعلمات.

3.1.2.1              مميزات الوضعية المسألة

الإدماج : و يقصد به استحضار التعلمات السابقة لحل وضعية –مسألة جديدة, و ليس تجميع المعارف فقط , كما هو الشأن بالنسبة للتعليم التقليدي.

توقع المنتوج : ينتظر من التلميذ أن يجد حلا للوضعية حيث إنه يكون الفاعل الأساسي فيها و ليس المدرس هو الفاعل .

الوضعية –المسألة  وضعية مفتوحة في غالب الأحيان , بحيث تقبل أكثر من حل أو من طريقة للحل .

الوضعية المسألة أليست بالضرورة وضعية تعلم بالإمكان اقتراح الوضعيات- مسألة للتثبيت أو الدعم أو التقويم...

3.1.2.2       مكونات الوضعية المسألة

تتشكل الوضعية حسب دوكتل (  De Ketele .1996) من ثلاثة مكونات أساسية : معينات , أنشطة , و تعليمات للقيام بالمهام .

1*المعينات : هي مجموعة من العناصر المادية التي تقدم للتلميذ : نص مكتوب , صورة , ...وتعرف بما يلي :

-السياق الذي يصف محيط التلميذ
-لمعلومات التي على أساسها يتصرف التلميذ؛ و تكون حسب الحالات , إما مفيدة أو مشوشة , كاملة أو تشوبها فجوات...

2*أنشطة : و هي ما سيقوم به التلميذ في إطار وضعية معينة.

3*عمليات العمل : تعطي للتلميذ تعليمات بشكل صريح للقيام بالمهام.

3.1.2.3        دلالة الوضعية :

تكون الوضعية ذات دلالات عند التلميذ بحيث تمكنه من :

-    تعبئة   معارفه السابقة

-     وضع المعارف في سياقها

-     تحديد فوائد معارفه

-     اكتساب حدود تطبيق معارفه

-       تأمل ابستمولوجي في معارفه ( كيف بنيت هذه المعارف ؟كيف تحولت ؟ من قام بذلك , حسب أي مبادئ ؟ ما التساؤلات التي أجابت عنها ؟ إلى آخره ...

-      إدراك الفرق بين النظري و التطبيقي ( مسائل تحتوي على معطيات مشوشة . معطيات ناقصة أو معطيات ينبغي على مختلف المواد أن تساهم في حل مسائلها المعقدة) .

-      قياس الفرق بين ما يعرفه و ما ينبغي أن يتعلمه لحل وضعية معينة.

و قبل إنهاء هذه الفقرة حول الوضعية المسألة , لا بد من الإشارة إلى الملاحظات التالية :

·        تختلف الوضعية المسألة حسب المستوى الدراسي و حسب السياق

·       يمكن إن تظهر دلالة الوضعية في مختلف مكوناتها :

-       السياق :  ربط التلميذ باهتماماته اللاحقة

-       الوظيفة : التقدم في عمل معين

-       المعلومات  : الفرق بين ما هو نظري و ما هو تطبيقي...

-       المهام  :  إدراك التلميذ لما ينبغي أن يواجهه

و كخلاصة لما سبق , فإن الوضعية – المسألة تكون دالة إذا كانت مشوقة و محفزة للتلميذ حتى يكون فاعلا و مستثمرا لتعلماته السابقة .

3.1.2.4 بعض المحددات (paramètres ) المحيطة بصنف من الوضعيات .

من الأساسي تمييز صنف من الوضعيات بواسطة بعض المحددات التي تضمن لها التكافؤ . و يمكن أن تكون هذه المحددات مرتبطة بك

-   المعينات : مثلا نص (    من أي فن أدبي , مستوى صعوبته , طوله ...)

-   المهام : (مثلا : درجة تعقيدها , مستوى الدقة  , حجم المنتوج

-    الأدوات المستعملة لأداء هذا المنتوج

خاتمة

التركيز على الوضعية- المسألة لا يعني  أن هذه هي الوضعية الوحيدة التي يمكن أن يتم عبرها التعلم , و إنما هناك أشكال من الوضعيات الأخرى( مدرسية و غير مدرسية ) . غير أنه مهما بلغت أهمية الوضعيات التي تتحقق فيها تعلمات إيجابية و فعالة, , إن لم  تكن وضعيات – مسألة أو مشكلة , فإن أهمية الوضعية المسألة أو المشكلة لا تعترضنا فقط في حياتنا المدرسية أو في مادة الرياضيات , و لكن فيما نعيشه كل لحظة من وضعية –مسألة أو وضعية – مشكلة . و ما علينا إلا حلها للتوافق مع ذواتنا و مع المجتمع الذي نعيش فيه .

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité