Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
  • السلام عليكم و رحمة الله هذه نصوص مقتضبة عن بيداغوجيا الكفايات و ما تعلق بها من مواضيع. جمعت بفضل الله من مؤلفات و مواقع من الانترنت. أسأل الله لكم التوفيق . وأسألكم صالح الدعاء لي و للمؤلفين. عبد الهادي
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
6 octobre 2007

العمل بالمجموعات

العمل بالمجموعات

 

  يتم تشكيل المجموعات سواء كانت متجانسة أو غير متجانسة بناء على أولويات يتم استخلاصها من الحاجيات المرصودة التي حددها التقويم التشخيصي و الملاحظة و الحوار مع الشركاء. و ليس من الضروري أن يكون المتعلمون متماثلين حتى يتعاونوا فيما بينهم حول الواجب نفسه. فالفوار تعتبر تكاملية إذا كان تشكيل المجموعات و الواجب أداؤه يهدفان إلى ذلك.

هذا التباين ليس فرصة للمساعدة المتبادلة فقط بل للملاحظة و الحوار الذي يجعل المتعلم يدخل في علاقات فعالة مع الآخرين. فلكي يتمثل التلميذ الضعيف ما ينتظره فإنه يلاحظ كيف ينجز التلميذ الجيد الواجب و بالعكس فالتلميذ الذي لا تعترضه الصعوبات سوف يستوعب أكثر ليفسر للآخرين لماذا يعتبر جوابه صحيحا و كيف يتصرف لتحقيق النجاح.

التنيشط و تقنياته .

  تعتبر تقنيات التنشيط المعتمدة في التربية و التعليم أساسية في اكتساب المعارف و المهارات و القيم .و كلما ابتعد المدرس عن الطرائق العمودية في التعليم , كانت نتائج إنجازه فعالة و ذات مردودية . و من بين تقنيات التنشيط التي أبانت عن جدارتها : تقنية الزوبعة الذهنية ,و المشروع و حل وضعية – مسألة

3.4.1  التعريف

         يستند تحقيق الكفايات   و بناء على مراعاة الوضعيات التعليمية ز الفروق الفردية  - إلى اعتبار التنشيط بمختلف تقنياته-  إجراء بيداغوجيا أساسيا في هذا المجال .  و يقصد بالتنشيط إضفاء الحيوية على جلسة تعلمية بقصد تنمية التواصل بين المتعلمين و تنظيم مساهمتهم في بناء التعلم و يقتضي التنشيط اعتبار مجموعة من العمليات منها :

*       الإعداد القبلي : و يقصد به تنظيم الموضوع المراد تقديمه و العمل على تصميمه وفق مجموعات العمل التي يتم العمل ضمنها .

*       تنظيم العمل حال إجراء التنشيط , و يدخل ضمن ذلك  :

-    تنظيم فضاء القسم و اختيار الوضع المريح لأفراد المجموعة , و أحسنه ما كان على شكل حدوة الفرس (  en U )  , لأن ذلك يساعد على التفاعل بين أفراد المجموعة فيما بينهم و بين المدرس من جهة ثانية

-  تقديم الموضوع

-  تحديد الأهداف .

*     الإنجاز , و يتم من خلال :

-    تصميم الموضوع

-    الاتفاق على طريقة العمل (  تقنية العمل )

-    تنفيذ العمل وفق الخطة المتفق عليها )

-    عرض النتائج و مناقشتها

-    تدوين الخلاصات العامة .

*   تنشيط المجموعة و يتمثل في :

- الحث على المناقشة و التذكير بالموضوع و توضيح الأهداف كلما دعت الضرورة إلى ذلك .

-  العمل على تجاوز العوائق الطارئة مثل :    

-  تهدئة المنحرف الذي يحاول جر المجموعة إلى فكرة منحرفة   و إسكات المدمر الذي يحاول إفشال الحصة

-    الحفز ( التحفيز ) على المناقشة ( النقاش )

- ضبط تدخل المشاركين

بعض الإجراءات و الآليات الموظفة لتنشيط جماعة المتعلمين

 . و هي تقنيات متعددة يختار منها ما يتناسب مع الموضوع:

3.4.2.1    الزوبعة الذهنية أو العصف الذهني

 

  تقو م تقنية الزوبعة الذهنية ( brainstorming)  على إشراك المتعلمين في المناقشة بهدف إنتاج و اقتراح أفكار بشكل جماعي , أو إيجاد حلول لموقف أو وضعية – مسألة . و مثال على ذلك  مناقشة ظاهرة علمية أو لغوية ...

 

و تستند هذه التقنية إلى جملة من الشروط أو المبادئ منها :

 

- عدم نقد الأفكار التي يدلي بها المشاركون و تأجيل ذلك حتى يتم الاستماع إلى كل المساهمات

 

- عدم إيقاف أو حصر الطاقة التعبيرية للمتدخلين

 

- العمل على إغناء النقاش : كثرة و غزارة في الأفكار و المساهمات و الاقتراحات ظ

 

أما من حي التنفيذ , فإن تقنية العصف الذهني تخضع للمراحل التالية :

 

    1   -   عرض المنشط ( المدرس ) المشكلة أمام المجموعة و توضيحها و تحديد عناصرها

 

    2   -    إدلاء كل مشارك بآرائه و اقتراحاته دون حكم أو نقد من طرف الآخرين

 

     3  -    عمل المنشط على جمع الأفكار و التدخلات و تدوينها .

 

    4   -    تحليل الأفكار و الاقتراحات في النهاية للخروج باستنتاج معين .

 

  3.4.2.2 حل المشكلات

 

هي تقنية تنشيط يوزع خلالها المشاركون إلى مجموعات صغرى ( 3  أو 4 أفراد ) من أجل مناقشة مشكلة معينة أو البحث عن حل المشكلة  ثم يتم عرضه عليهم . و تحدد أدوار المنشط و المشاركين بالنسبة لهذه التقنية عبر ثلاث مراحل :

 

                       
 

      بعد         الإنجاز

 
 

       أثناء الإنجاز

 
 

قبل الإنجاز

 
 

         الأدوار

 
 

-  تقويم الحلول المقترحة

 

-  تدوين و تسجيل الحلول للخروج بملف حول الموضوع

 
 

-  تقديم النشاط و شكليات العمل

 

-   تدبير الوقت   و ضبطه

 
 

إعداد دقيق للمشكلة

 
 

      بالنسبة للمنشط

 
 

- مناقشة و تقويم الحلول المقترحة بموضوعية

 
 

-  تنظيم التقارير بشكل يسمح بتحليلها ز المقارنة بينها

 

-   التراضي حول الحل الأكثر واقعية

 
 

المساهمة في الإعداد

 
 

   بالنسبة   للمشاركين

 

 

3.4.2.3المناقشة على مراحل

 

هي تقنية تنشيط تتيح الإحاطة بجوانب موضوع معين عبر مراحل , حيث يتم إنتاج مجموعة من المساهمات عن طريق توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل لمدة محددة . و بعد ذلك تتم الموازنة بين مختلف الإنتاجيات لاستنتاج خلاصات نهائية تنال موافقة الأغلبية. و مثال على ذلك , مناقشة مراحل تطور الزهري

 

3.4.2.4    دراسة الحالة

 

يواجه المشاركون مشكلا أو حالة لمظاهر ملموسة , فيهملون على تحليلها تحليلا دقيقا و اختيار أنسب الحلول لمعالجتها.  و تربط دراسة الحالة و كتقنية من تقنيات التنشيط بالكفايات ذات الطابع الموقفي و السلوكي ( مجال الترتيبات على الخصوص )  . و تحدد أدوار كل من المنشط و المشاركين كالتالي :

 

                       
 

   بعد الإنجاز

 
 

  أثناء الإنجاز

 
 

   قبل الإنجاز

 
 

      الأدوار

 
 

- تقويم العمل

 

-  تقديم الحلول و الاقتراحات الملائمة

 

-  تبرير القرارات

 
 

-    تنظيم التدخلات

 

-  توجيه المشاركين إلى صلب الموضوع حين خروجهم عنه

 

-  تجميع المساهمات

 
 

إعداد حالة تفضي إلى اتخاذ   قرارات و حلول

 
 

   بالنسبة للمنشط

 
 

قبول   الحلول المتفق عليها

 
 

-   تقديم الحلول و المساهمات

 

-  تغيير الآراء الشخصية حين الاقتناع برأي الآخرين أثناء   المواجهة.

 
 

-   قراءة النص الحامل للحالة

 

-  تحليله و فهمه

 
 

   بالنسبة للمشاركين

 
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité