Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
مواضيع حول بيداغوجيا الكفايات
  • السلام عليكم و رحمة الله هذه نصوص مقتضبة عن بيداغوجيا الكفايات و ما تعلق بها من مواضيع. جمعت بفضل الله من مؤلفات و مواقع من الانترنت. أسأل الله لكم التوفيق . وأسألكم صالح الدعاء لي و للمؤلفين. عبد الهادي
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
6 octobre 2007

من خصائص التقويم في الكفايات

 

من خصائص التقويم في الكفايات

3.3.1  التعريف

"التقويم أو التقييم" ( évaluation ) هو اختبار التلاؤم بين مجموعة من الأنشطة و الممارسات من جهة ,و الهدف الذي تم تجديده سلفا من جهة أخرى و ذلك بقصد اتخاذ قرارات معينة.

فهو بهذا المعنى يعني  " العملية التي يمكن بموجبها إصدار حكم تجاه حدث أو فرض أو شيء انطلاقا من معايير معينة"  و لا يعتبر إصدار الحكم غاية للتقويم , بل إن التقويم لا يعتمد إلا للجواب عن :      

- مدى درجة تحقيق الأهداف المسطرة من قبل .

- الموانع و المعيقات التي حالت دون تحقق الهدف المسطر بالشكل المطلوب

   تحديد الكفايات و الأهداف>>>>> أدوات و شروط الإنجاز>>>>> التقويم

3.3.2           أنواعه : صنف التقويم إلى عدة أنواع , و لكن أبرزها ثلاثة :

-        تقويم قبلي ( أولي )

-        تقويم تدرجي (تكويني )

-        تقويم بعدي ( ختامي )

3.3.3.    مراحل التقويم : يخضع إجراء التقويم إلى ثلاثة مراحل

 

           
 

تجمع البيانات حول مظاهر   التعلم عن طريق أدوات التقويم و تقنياته

 
 

1  مرحلة جمع البيانات

 
 

تحلل فيها البيانات و ينظم   بها تقدير و ضعية المتعلمين

 
 

2 مرحلة  القراءة و الاستكشاف

 
 

تهيأ لاتخاذ مسار معين في   توجيه أو إصلاح أو دعم السلوك التعليمي الذي تم تقويمه

 
 

3 مرحلة الاستثمار و اتخاذ المسار التصحيحي

 

3.3.4   أدوات التقويم : يتم جمع البيانات حول الصفة أو المهارة أو السلوك المراد تقويمه عن طريق مجموعة من الأدوات التي قد يلجأ إلى واحدة منها أو يجمع بين أكثر من واحدة .و من أهم أدوات جمع البيانات قصد إجراء التقويم نذكر

-        الملاحظة اليومية

-        الاستبيان ( لائحة أسئلة )

-        الاختبارات و الروائز

3.3.5       شروط التقويم : لكي يكون التقويم ذا أهمية تعليمية لا بد أن يخضع للمعايير التالية :

- الصدق ( validité) : أن يقيس التقويم فعل الأشياء التي وظف لقياسها

الثبات(standardisation) : أن تتسم أحكامه ب الاستمرارية النسبية

- الموضوعية ( objectivité )  عدم اعتبار الأحكام الذاتية للشخص الذي يجرى التقويم

- النفعيةutilité) : أن تكون نتائجه ذات أهمية( رفع مرد ودية التكوين)

3.3.6    التقويم بالكفايات :

من الطبيعي أن يكون لاعتماد تطوير الكفايات كمدخل للمناهج و البرامج الدراسية انعكاسات على عملية التقويم؛ إذ لا ينبغي ألا تقوم مكتسبات التلاميذ من خلال العناصر المكونة للكفاية ( مبدأ التفتيت ) و لكن عبر تقويم في حد ذاتها ( هل التلميذ قادر أم غير قادر؟ )  .   وتكون وظيفة هذا التقويم تكوينية سواء قبل التشخيص (  diagnostic) أو خلال التكوين ( évaluation  formative )  . كما يتوخى أن يكون هذا التقويم :

- نوعياqualitatif) يعتمد الملاحظات و الآراء و الانطباعات حول نتائج التعلم و نجاعة التعليم ( ليسيكي 1989 ).

- كميا (quantitatif) و معياريا (critèrié) أكثر موضوعية و مبنيا على معايير يتم بها الحكم على أدوات التلميذ من خلال إنجاز مهام معينو يكون فيه مرجع المقارنة هو تطوير الكفاية عند التلميذ.

3.3.6.1     وظيفة تقويم الكفايات

يهدف تقويم الكفايات إلى ثلاثة أهداف أساسية :

·  توجيه التعلم :   تتم هذه من خلال الأنشطة التمهيدية  التي تقدم للتلميذ قبل أي تعلم لتقويم الكفايات التي اكتسبها في المستوى السابق , بغية تشخيص و ضبط و معالجة الصعوبات التي يمكن أن تواجهه , مما سيمكنه من إرساء الكفايات الجديدة المتوخاة على أسس ثابتة

· تصحيح مسارات التعلمات : وهي عملية تؤخذ فيها قرارات خلال السنة الدراسية قصد تحسين التعلمات .

- بالنسبة للتلميذ : فهي تقويم درجة تمكنه من الكفايات بهدف ضبط الصعوبات التي تعترضه ( تقويم تكويني )

-    على مستوى القسم :  فهي تعني تعديل أنشطة التعلم خلال السنة الدراسية , وفق التطورالحاصل في مجموعة القسم . و يرتكز هذا النوع من التقويم على تركيب و إدماج المعلومات الناتجة عن التقويم التكويني .

· تصديق التعلماتcertifier l’ apprentissage)

يحدد فيه مدى اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية لينتقل إلى المستوى اللاحق .و يعتمد هذا التقويم أساسا على التقويم المحكي (  critèrié) و لا يستعان بأسلوب التقويم المعياري إلا لترتيب مجموعة القسم .

بالإضافة إلى الوظائف المباشرة لتقويم الكفايات , هناك وظائف غير مباشرة منها :

-        تعزيز الثقة  في النفس عند التلميذ

 -        إدماج الاستقلالية عند التلميذ

 -        تزويد الشركاء التربويين ( الإدارة , المدرسين , التلميذ , الآباء , مسئولي المنظومة التربوية ...) بمعلومات تمكنهم من اتخاذ القرارات المناسبة.

3.3.6.2              معايير التقويم

· المعيار التصحيحي  (critère de correction)

رأينا أن تقويم الكفايات  يتجلى في وضع التلميذ أمام وضعية- مسألة تنتمي إلى صنف من الوضعيات ترتبط بكفاية و يتم الحكم على أدائه ( تقويم ذاتي أو خارجي : مدرس) من خلال عدد من المعايير . و يمكن تقسيم هذه المعايير إلى قسمين :

-       معايير نوعية , و هي المنتظرة من أداء و إنتاج معين  .

- معايير التصحيح  , و هي التي تعكس درجة  التمكن  من كفاية معينة  . و لأجرأة المعايير التصحيحية , نقدم بعض الأمثلة :

 مثال رقم 1   :   هل الوجبة لذيذة ؟

مثال رقم 2  :   هل المواد و العناصر المستعملة صحية ؟

مثال رقم 3  :   هل تم تحضيرها بكيفية اقتصادية ؟

مثال رقم 4  :   هل تم في تحضيرها المعايير الوقائية الصحية ؟

مثال رقم 5  :   هل تم تزيين الطبق الذي قدمت فيه هذه الوجبة ؟

مثال معايير في الرياضيات التصحيح:

تقويم الكفاية " حل مسألة من الحياة اليومية تستدعي العمليات الأربع أو إحداثها"

 

                       
 
  الوصف الدقيق
 
 

  معايير التصحيح

 
 

- فهم المعطيات

 
 -     اختيار العملية   الملائمة
 
 

 C1    -   التفسير الصحيح للمسألة 

 
 

- تقنيات العمليات

 

- استعمال الصيغ- التحويلات

 

 

 
 

       C2-  استعمال الأدوات الرياضية في الوضعية

 
 

- اختيار  الوحدة

 

- تقدير النتيجة

 

-  إعطاء دلالة   للنتيجة المحصلة

 

- العلاقة مع المعطيات

 

- التحقيق من الجواب

 
 

C3    -  انسجام الجواب

 
 

  -      إنتاج تلقائي

 
 

 C4   -   الدقة

 
 

  -     طرح بعض التساؤلات المهمة

 

 

 
 

 C5    -   إنتاج   شخصي

 

*   المعايير و المؤشرات

أن كون معيار التصحيح يكتسي صيغة تجعل منه أداة صعبة لتقويم اكتساب كفاية معينة بكيفية إجرائية , فإننا نلجأ عمليا إلى أدوات كمية قابلة للملاحظة و تضع معايير في سياقها تسمى بالمؤشرات. وتأخذ هذه الأخيرة قيما كمية في غالب الأحيان( 0  أو 1). و لتحديد احترام معيار معين , فكثيرا ما نلجأ إلى عدة مؤشرات .

· *    أدنى المعايير و معايير الإتقان . critères minimaux te critères de perfectionnement

 لاتؤخذ المعايير التي تتدخل في تقويم كفاية معينة من نفس الوزن, فهناك معايير أساسية التي بدونها لايمكن الحكم على فشل أو نجاح إنجاز مهام معينة و تسمى ب " المعايير الدنوية ", و معايير تتجاوز عتبة النجاح و تحدد درجة أداءات التلميذ  كما تمكن من ترتيب التلاميذ حسب درجة التمكن من الكفاية و تسمى بمعايير الإتقان .

· في المثال المتعلق بالرياضيات تعتبر المعاييرc1  وc2 و  c3 معايير دنوية  , بينما المعاييرc4 و c5   تنعت بمعايير الإتقان.

· مثال في اللغة : تحدد في هذه الكفاية الفرق بين المعايير الدنوية و معايير الإتقان " بعد التخرج من التعليم الابتدائي يكون التلميذ قادرا على أن يعبر كتابيا أو شفهيا ( اللغة الفرنسية ) بثلاث جمل ليصف مشهدا معينا ".

 

               
 

معايير الإتقان

 
 

          المعايير الدنوية

 
 

·  C4        الدقة   التلقائية

 
 

·  C1    التلاؤم بين الوضعية   المقدمة و الدعامة الديداكتيتية ( مشهد )

 
 

·  C5   ( الإنتاج الشخصي ( طرح بعض   التساؤلات )

 
 

·  C2    الانسجام الدلالي sémantique  (وحدة الدلالة , غياب التناقض )

 
 

·  

 
 

·  C3   الانسجام النحويsyntaxique ( ترتيب و نسق مكونات الجملة )

 





حسب المبادئ التي صاغها wiggins  :

- لا يهتم التقويم إلا بالمهام المدمجة في سياقها

- لا يقوم التقويم إلا على أساس حل المشكلات

- يجب أن يقود المتعلمين إلى تنمية المتعلمين لكفاياتهم...

 

 

 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité